رابط البوابة الإلكترونية وزارة الإسكان لحجز شقق الطرح الجديد | التفاصيل الكاملة


الاحد 27 أكتوبر 2024 | 05:28 مساءً
رابط البوابة الإلكترونية وزارة الإسكان
رابط البوابة الإلكترونية وزارة الإسكان
العقارية

رابط البوابة الإلكترونية وزارة الإسكان يبحث عنه آلاف المواطنين عبر الإنترنت، تزامنًا مع الطرح الجديد، وفيما يلي نستعرض معكم التفاصيل الكاملة حول حجز وحدات مشروعات جنة مصر ودار مصر وسكن مصر والإسكان المتميز، والتي أعلنت عنها وزارة الإسكان ، وبدأ الحجز اعتباراً من اليوم ولمدة شهرين كاملين ، من خلال برنامج مسكن.

أولا: شروط الحجز

وحول أبرز الشروط الخاصة بحجز الوحدات ، أن يكون المتقدم للحجز شخصاً طبيعياً مصري الجنسية وليس شخص معنويا، والا يقل سن المتقدم عن 21 عاما في تاريخ الطرح وان يكون له اهلية التصرف والتعاقد، ولا يحق للأسرة (الزوج الزوجة ( التقدم لحجز أكثر من وحدة وذلك لغير ذوي الهمم، ويحق التقدم للحجز ذوي الهمم او ذويهم بولاية.

وتعتبر أحكام القانون رقم (59) لسنة 1979 في شأن إنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة واللائحة العقارية للهيئة وتعديلاتها والقانون 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية مكملة ومتممة للاشتراطات الواردة بهذه الكراسة فيما لم يرد به نص فيها، ويعتبر الإعلان وكراسة الشروط جزءا لا يتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.

ونصت كراسة الشروط علي ان الوحدات السكنية المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الوحدة وفي حالة مخالفة ذلك يتم تطبيق اللائحة العقارية للهيئة بهذا الشأن مع فسخ العقد دون تنبيه أو انذار او استصدار حكم قضائي واتخاذ الاجراءات المترتبة على فسخ العقد طبقا للقواعد المعمول بها في هذا الشأن ، حيث أنه تم تحديد اسعار بيع الوحدات للاستخدام السكني فقط، ولكل وحدة سكنية حصة من الارض بنسبة مساحة الوحدة من المساحة الاجمالية للوحدات الي اجمالي مساحة الارض المقام عليها المبني.

ثانيا: بالنسبة للسادة ذوي الهمم

- يقوم المتقدم للحجز من ذوى الهمم او ذويهم بولاية بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للبيانات الاساسية ( الاسم - الرقم القومي - الايميل - رقم التليفون . العنوان . رقم كارت الخدمات المتكاملة ) ويقوم بإرفاق بطاقة الرقم القومي وكارت الخدمة المتكاملة

- يقوم المتقدم بالدخول على المدينة المراد الحجز بها واختيار المشروع واختيار الدور ( ارضى - متكرر - اخير ثم يقوم بسداد مبلغ جدية الحجز ومصاريف الدراسة على الرقم المرجعي الذي تم استخراجه من الموقع بأحد الوسائل الاتية " كارد - سداد كاش عن طريق فورى بلس - بتحويل بنكي عن طريق بنك التعمير والاسكان ( وارفاق مستند السداد على الموقع

وتنص كراسة الشروط، أنه فور انتهاء فترة التقديم للحجز يتم مراجعة طلبات الحجز المقدمة وحصر أعداد المتقدمين المستوفين للشروط والمسددين لجدية الحجز واخطارهم بموعد ومكان اجراء القرعة بينهم وفقا لنسبة 5% من الوحدات، وتبدأ اجراءات القرعة بذوي الهمم اولا ثم يتم استكمال اجراءات القرعة على باقي الحاجزين من الافراد.

ثالثا: رابط البوابة الإلكترونية وزارة الإسكان (موقع مسكن)

- التقديم من يوم 2024/10/27 حتى يوم 2024/12/26

- يتم التسجيل علي موقع مسكن reserve.newcities.gov.eg واختيار محور الوحدات .

- الاطلاع على كراسة الشروط او طباعتها لمعرفة كافة التفاصيل ومراجعة جميع البيانات الواجب استيفاءها قبل تقديم الطلب مع امكانية استعراض خطوات الحجز ( فيديو / مكتوبة ) ...

- ثم يقوم المتقدم بإنشاء حساب جديد واستيفاء جميع البيانات المذكورة أدناه ان لم يكن سبق له التسجيل على بوابة مسكن مسبقاً

- إدخال الرقم القومي والاسم المذكور في البطاقة

- إدخال البريد الالكتروني لصاحب الطلب علما بانه الوسيلة الدائمة للاتصال بين الهيئة والمتقدم للحجز . (الزامي).

- إدخال رقم المحمول

- كتابة محافظة محل الإقامة والعنوان الحالي المراسلات الرسمية) (الزامي).

- كتابه الحالة الاجتماعية وبيانات الزوج الزوجة (الاسم والرقم القومي)

- تحميل صورة من بطاقة الرقم القومي وجه وظهر في ورقة واحدة الخاص بالمتقدم للحجز

- انشاء كلمة مرور / تاكيد كلمة المرور / كود التحقق / تاكيد كود التحقق

- ثم الضغط على تسجيل الحساب

- سيتم إرسال رسالة الى البريد الكتروني المسجل لتأكيد نجاح التسجيل ويحتوي على رابط يجب الضغط عليه لتفعيل الحساب.

- تم تفعيل الحساب الخاص بكم ويمكنكم تسجيل الدخول باستخدام البريد الالكتروني وكلمة المرور .

- يقوم المتقدم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول على النظام

- يقوم المتقدم باستعراض الوحدات بكل محور اسكاني و كذا استعراض الموقع العام للوحدات المطروحة بكل مدينة وعند الدخول إلى المشروع (الحي) يوجد رابط لتقديم طلب حجز جديد

- يقوم المتقدم باختيار البيانات التالية أو تعديلها:

المدينة

المشروع

الطابق المراد الحجز به ( ارضي - متكرر - اخير ) وفقا للوحدات المطروحة بكل مشروع والمرفق بيانهم بجداول الوحدات المرفق بالكراسة

- تحميل مستندات التقديم الرقم القومي للزوج الزوجة - شهادات ميلاد الأولاد القصر ويتم تجميع المستندات في ملف بصيغة pdf لا يتعدي حجمه ٢ ميجابايت.

- عند الضغط على تقديم طلب الحجز يظهر رسالة تم حفظ طلب الحجز المبدئى ولن يتم الحجز النهائي للوحدة السكنية الا بعد تحويل مبلغ ( جدية الحجز + مصاريف الدراسة ) كما هو وارد في شروط التقديم خلال فترة الحجز ويظهر بذات الصفحة قائمة طلبات الحجز الخاص بالمتقدم.

- سيظهر في جدول الطلبات البيانات التي تم إدخالها وكود الحجز لاستخدامه

عند سداد التالي:

سداد مصاريف دراسة الطلب

سداد مبلغ جدية الحجز المدون بكراسة الشروط

رابعا: الشروط المالية :

-أسعار الوحدات محددة للمتر المربع ببيان الوحدات بالجداول المرفقة شاملة نسب التميز

- لكل وحدة. . وديعة الصيانة المقررة بواقع ٨% من قيمة الوحدة والموضحة بالشروط العقارية بالكراسة

- يتم سدادها عند التعاقد يتم تحديد قيمة تقديرية (1%) من قيمة الوحدة لأعمال الصيانة عن العام الأول من تاريخ الاستلام تحت الحساب تسدد مقدما عند التعاقد لحين تحقيق عائد للوديعة فيتم استخدامه في العام التالي ويتم عمل التسوية في نهاية العام. .

-

- يتم سداد مصاريف التعاقد المقررة وفقا للقواعد وكذا مصاريف المرافق الخاصة بالوحدة السكنية (غاز - كهرباء - مياه) متى قامت الهيئة بتوصيلها للوحدة.

- يسدد مبلغ جدية الحجز وقدره ١٠٠ ألف جم ( فقط مائة الف جنيها بالاضافة الى ٥٠٠جم ) فقط خمسمائة جنيها مصروفات دراسة لا تسترد) عند التقدم للحجز دفعة واحدة بطريقة الدفع التالية:

يتم الضغط على سداد جدية الحجز من قائمة الاجراءات الخاصة بالحجز

. يتم توجيه المتقدم إلى بوابة السداد الالكتروني باحد الطرق التالية :

١- السداد بواسطة فوري

٢- : السداد بواسطة البطاقة البنكية.

٣- : السداد عن طريق التحويل البنكي

خامسا : أسلوب السداد للوحدة

- نظام سداد باقي قيمة الوحدة : يتوجه العميل لجهاز المدينة لاستكمال سداد ٢٠% بالإضافة الي (1) مصاريف ادارية + ٠,٥ الصالح مجلس الأمناء من إجمالي ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ انتهاء القرعة العلنية

- سداد ١٠٪ من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام، بنفس اسلوب السداد الاستكمال.

- باقي ثمن الوحدة الـ ٧٠%) يتم سدادة على اقساط ربع سنوية متساوية لمدة ٣ سنوات او ٥ سنوات او ٧ سنوات محملة بالفائدة على الرصيد المدين تعادل سعر الفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري وقت الاستحقاق بالإضافة الى (٢%) طبقا لتعليمات وزارة المالية + (٠,٥) مصاريف تحصيل وطبقا للقيمة الموضحة بجداول الاقساط المرفقة، يستحق القسط الأول بعد ثلاثة شهور من تاريخ استلام الوحدة على ان يتم تقديم شيكات اجلةبها قبل الاستلام.

- في حالة رغبة العميل سداد كامل الثمن او سداد جزء مقدم من باقي ثمن الوحدة ( سداد معجل ) بما يتجاوز نسبة % 30المطلوبة والمحدد توقيتاتها يتم إعادة حساب الجدولة على الرصيد المدين وفقا للقواعد والنظم المالية والمحاسبية مع الالتزام بنسبة الفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري وقت الاستحقاق.

- في حالة التأخير عن سداد أي قسط عن ميعاد الاستحقاق يتم احتساب غرامة تأخير تعادل فائدة البنك المركزي السارية وقت السداد بالإضافة إلى 2 طبقا لتعليمات وزارة المالية + ٠,٥ مصاريف تحصيل من قيمة القسط وذلك من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد

سادسا: الشروط العقارية:

ا. التخصيص شخصي ولا يجوز التنازل أو التصرف في الوحدة بأي نوع من أنواع التصرفات سواء الناقلة أو المقيدة للملكية الا بموافقة كتابية من الهيئة وبشرط سداد كافة المستحقات حتى تاريخ تقديم طلب التنازل والمصاريف المقررة واستكمال الإجراءات بما تقضى به اللائحة العقارية المنظمة بالهيئة.

سابعا: حالات الغاء التخصيص

- في حالة اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو المواد الواردة بهذه الكراسة.

- بناء على طلب المخصص له الوحدة.

- عدم قيام المتقدم للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ ٢٠٪بالإضافة الى (1) مصاريف إدارية + ٠.٥% لحساب مجلس الأمناء من إجمالي ثمن الوحدة خلال المهلة الممنوحة للسداد. عدم سداد قسطين متتاليين طبقاً لأسلوب السداد.

- التنازل أو التصرف في الوحدة بدون موافقة مسبقة من الهيئة أو جهاز المدينة المختص.

- تغيير الغرض المخصص له الوحدة. عدم التعاقد والاستلام للوحدة في الموعد المحدد للاستلام.

ثامنا: المبالغ التي يتم خصمها من المبالغ المسددة في حالة الغاء التخصيص

١- قبل الاستلام هي: -

- يتم خصم (1) مصاريف إدارية + ٠,٥ لحساب مجلس الأمناء) وذلك من إجمالي قيمة الوحدة.

٢- المبالغ التي يتم خصمها من المبالغ المسددة في حالة الغاء التخصيص بعد الاستلام هي:

- يتم خصم (1) مصاريف إدارية + ٠.٥% لحساب مجلس الأمناء) وذلك من إجمالي قيمة الوحدة بالإضافة إلى خصم مقابل إشغال الوحدة بواقع ٧ سنويا من إجمالي قيمة الوحدة من تاريخ استلام الوحدة وحتى تاريخ إعادة تسليمها طبقا لما ورد باللائحة العقارية.

وحول عدد الوحدات في كل مدينه ويتضمن 6575 وحدة سكنية، والتي تقرر إتاحة نسبة 5 % "330 وحدة" للمواطنين ذوي الههم من إجمالى الوحدات المطروحة فى 15 مدينة جديدة وتشمل:(القاهرة الجديدة - العلمين الجديدة - المنصورة الجديدة ـ 6 أكتوبر - أكتوبر الجديدة - حدائق أكتوبر - بدر - العبور - الشروق - العاشر من رمضان - السادات - المنيا الجديدة - غرب قنا الجديدة - ناصر "غرب أسيوط" - دمياط الجديدة).

وسيتم إتاحة شروط التقديم للوحدات وأسلوب الحجز والموقع والمساحات والأسعار وأسلوب السداد وكراسات الشروط ستكون متاحة على موقع "مسكن - محور الوحدات" على الرابط www.reserve.newcities.gov.eg، اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 27/10/2024 وحتي يوم الخميس الموافق 26/12/2024، وسيتم الإعلان عن موعد مكان القرعة العلنية اليدوية بين المتقدمين في موعد لاحق بعد غلق باب الحجز على الموقع.

ويقوم المتقدم للحجز من المواطنين الطبيعيين أو المواطنين ذوى الهمم أو ذويهم بولاية، بالتسجيل على الموقع الإلكتروني "مسكن - محور الوحدات www.reserve.newcities.gov.eg، حيث يتم إدخال البيانات الأساسية (الإسم - الرقم القومي - البريد الإلكتروني - رقم التليفون - العنوان - رقم كارت الخدمات المتكاملة"لذوي الهمم" )، ويتم إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي، وكارت الخدمات المتكاملة"لذوي الهمم".

ويقوم المتقدم بالدخول على المدينة المراد الحجز بها واختيار المشروع، واختيار الدور (أرضى - متكرر - أخير) ثم يقوم بسداد مبلغ جدية الحجز ومصاريف الدراسة على الرقم المرجعي الذى تم استخراجه من الموقع بأحد الوسائل الآتية (ماستر کارد - سداد كاش عن طريق فورى بلس - تحويل بنكي عن طريق بنك التعمير والإسكان)، ويتم إرفاق مستند السداد على الموقع").

تاسعا: عدد الوحدات في كل مشروع والمدن المتاحة

إتاحة 409 وحدات "جنة" بمساحات تتراوح من (100م2 : 150م2)، و700 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 133م2) بمدينة القاهرة الجديدة، و223 وحدة "جنة" بمساحات تتراوح من (100م2 : 150م2) بمدينة 6 أكتوبر، و22 وحدة "دار مصر" بمساحات تتراوح من (100م2 : 150م2)، و435 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 118م2) بمدينة حدائق أكتوبر، وكذا طرح 300 وحدة" سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 115م2) بمدينة أكتوبر الجديدة.

ويشمل الطرح 1500 وحدة "عمارات الحي السادس" بمدينة بدر بمساحة 90م2 للوحدة، و456 وحدة "روضة العبور" بمساحات تتراوح من (101م2 : 111م2) بمدينة العبور، و35 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 130م2) بمدينة الشروق، و11 وحدة "دار مصر" بمساحات تتراوح من (130م2 : 140م2) بمدينة العاشر من رمضان، و11 وحدة "دار مصر" بمساحات تتراوح من (130م2 : 150م2) بمدينة السادات، و34 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 115م2) بمدينة المنيا الجديدة، و246 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 118م2) بمدينة غرب قنا، و310 وحدات "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 130م2) بمدينة ناصر "غرب أسيوط".

كما تم إتاحة 150 وحدة "جنة" بمساحات تتراوح من (100م2 : 150م2) ، و160 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (106م2 : 130م2)، و83 وحدة "إسكان متميز" بمساحات تتراوح من (104م2 : 108م2) بمدينة دمياط الجديدة، و890 وحدة "إسكان متميز" بمساحات تتراوح من (95م2 : 99م2) بمدينة المنصورة الجديدة، و600 وحدة "سكن مصر" بمساحات تتراوح من (110م2 : 133م2) بمدينة العلمين الجديدة.